المبيدات الحشرية / الأكاروسية
أندروس
أندروس إل
انتيفلاي
اكسون
كام- ميك
كام يرون
كامثيون
لينوفلاج
ميثوكام
كامكرون
كامثويت
نيوبنزيرون
رينوكام
كام ميك سوبر
اكس مايت
تليكام
فبروكام
أورانشى
كامفال
المبيدات الفطرية
المبيدات الحشائش
المبيدات النيماتودا
منظمات نمو النباتات
اسمدة
نيوبنزيرون
٤٨% SC
(دايفلوبنزيرون)

مركز معلق
مبيد حشرى لمكافحة دودة ورق القطن على محصول البنجر والقطن.

نيوبنزيرون ٤٨% SC:
مبيد حشرى من مجموعة BENZOYLUREA يحتوى على مادة فعالة DIFLUBENZURON  فى صورة مركز معلق، يحتوى اللتر على ٤٨٠ جرام مادة فعالة.

  1. نيوبنزيرون ٤٨% SC مبيد حشرى يؤثر على البيض واليرقات ويمنعها من الانسلاخ ولا يؤثر على الحشرة الكاملة ولذلك يجب استخدامه في بداية الإصابة.

  2. نيوبنزيرون ٤٨% SC فعال في مكافحة كافة أنواع الديدان وهو يؤثر على جميع أطوار الحوريات بالإضافة إلى الديدان الآكلة للأوراق الموجودة في الحقول المعاملة.

  3. نيوبنزيرون ٤٨% SC مبيد حشري غير جهازي (منظم نمو حشري IGR) يعمل بالملامسة وكسم معوي وذلك عن طريق تثبيط تكوين الكايتين في الطبقة الخارجية للأطوار غير المكتملة للحشرة فيجعل من الانسلاخ عملية غير ناجحة وبصفة عامة فإن الأطوار المعاملة نيوبنزيرون تبدو طبيعية حتى تصل إلى دور الانسلاخ التالي وعندها لا تستطيع التخلص من الغلاف القديم (الكيوتيكل) مؤدياً إلى موتها وفي حالات محددة أظهر على فعالية بمنع فقس البيض.

  4. يفضل المعاملة عندما يكثر وجود الحوريات أما إذا كانت الحشرات البالغة هي الأكثر فعندئذ لا بد من خلطه بأحد المبيدات الحشرية السريعة التأثير على الحشرات البالغة.

  5. يبدأ الرش في مراحل الإصابة الأولى ويعاد الرش كل ٢–٣ أسابيع حسب شدة الإصابة ويراعى تبادل المبيدات حتى لا يتكون مناعة عند الآفة.

  6. لا يسمح برعي الماشية في المناطق المعاملة أو تقديم العلف المعامل قبل مرور ٤١ يوم على الرش.

طريقة تاثير مبيد نيوبنزيرون على الحشرات :

منظم نمو حشرى – غير جهازى و بالملامسة و معدى.

الاستخدمات :
يستخدم مبيد نيوبنزيرون ٤٨%  SCلمكافحة دودة ورق القطن على محصول البنجر و القطن بمعدل استخدام ١٢٥سم٣ / فدان.

اصابة محصول البنجر بدودة ورق القطن  :
يمكن أن تبدأ اليرقات الصغيرة فى التغذية على الأوراق الفلقية وتهاجم الأوراق الحقيقية والبراعم وسوق البادرات الغضة مما يؤدى إلى موت بعض النباتات فى الجور المصابة أو فقد النباتات بها فى هذا الوقت المبكر فى النمو.

ميعاد ظهور الاصابة :
تشتد الإصابة دودة ورق القطن على نباتات العروتين المبكرتين ( أغسطس وسبتمبر ) مما يترتب عليه موت البادرات وذلك بعد شهرمن الزراعة فيتطلب ذلك إعادة الزراعة شتلا للجور التالفة خاصة زراعات البنجر المجاورة لحقول القطن.

اصابة محصول القطن بدودة ورق القطن  :
وجود يرقات متحركة - آثار أكل فى الأوراق - رائحة الفقس هذا وقد يحدث العمر الأول والثانى نحتا فى البشرة السفلى للأوراق أما العمر الثالث من اليرقات فيحدث ثقوب قطرها أقل من ١ سم أما العمر الرابع فيحدث ثقوبا اكبر من ١ سم بينما العمرين الخامس والسادس تأكل معظم أو كل الأوراق.

المكافحة :
يتم رش مبيد نيوبنزيرون ٤٨% SC بمعدل استخدام ١٢٥سم٣ / فدان.

فترة ما قبل الحصاد :
القطن : ٦٠ يوم
بنجر السكر : ٧ ايام